کد مطلب:104094 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:133

حکمت 341











[صفحه 427]

و قال علیه السلام: (من نظر فی عیب نفسه اشتغل عن عیب غیره) فلا یصیب غیره، اذ الانسان اذا عرف نفسه كاملا، اخذ فی عیب الناس، و لا یعیب من هو مثل فی العیب (و من رضی برزق الله لم یحزن علی ما فاته) من الدنیا، لانه راض بما قسم الله له (و من سل) ای جر من الغلاف (سیف البغی) ای الظلم علی الناس (قتل به) ای بسبب ذلك السیف، فان القاتل لابد و ان یقتل لیری عقاب قتله فی دنیاه قبل الاخره. (و من كابد الامور) ای قاسی الامور بدون اعداد اسبابها (عطب) ای هلك (و من اقتحم اللجج) ای دخل فی لجج جمع لجه وسط البحر (غرق) و لم ینج لانه القاء للنفس فی المهلكه (و من دخل مداخل السوء) ای فی محلات السوء (اتهم) ای اتهمه الناس بانه من اهل السوء (و من كثر كلامه كثر خطائه) فمن الاحسن ان یقل الانسان الكلام تحفظ علی نفسه من الخطاء (و من كثر خطاه قل حیائه) اذ الحیاء یذهب بتكرر الخطاء فلا یخجل من الناس اذا اخطاء. (و من قل حیائه قل ورعه) من الله، اذ الحیاء یوجب الخجل منه سبحانه فلا یعصی المستحیی (و من قل ورعه مات قلبه) فان حیاه القلب كونه بحیث یوثر الاثار النافعه، و الذی لم یستح من الله لا یكون هكذا (و من مات قلبه دخل النار) لعدم اتیانه ب

الاعمال الصالحه (و من نظر فی عیوب الناس فانكرها) و تعجب منها (ثم رضیها) ای رضی مثل تلك العیوب لنفسه (فذلك الاحمق بعینه) لان الاحمق لا میزان لرضاه عن الاشیاء فیرضی الشی ء هنا و لا یرضی نفس الشی ء فی مكان آخر، بخلاف العاقل الذی كل شی ء له بمیزان. (و القناعه مال لا ینفد) اذ مال الانسان ینفد مهما كان، اما القناعه فهی باعثه دائمه علی صیانه الانسان (و من اكثر من ذكر الموت رضی من الدنیا بالیسیر) لانه یزهد فی الدنیا، فلا یریدها، حیث یعلم بالموت (و من علم ان كلامه من عمله قل كلامه الا فیما یعنیه) ای یقصده و یریده، و لا یهذر بالكلام، لانه یعلم ان الكلام محسوب علیه ان تكلم شرا عوقب به.


صفحه 427.